لا يخفى حال مدارسنا على الجميع سواء من الناحية العلمية او الادبية. فالاخلاق قد انحدرت والحالة النفسية لاغلب المعلمين قد قاربت على الاحباط والياس ونتيجة لهذا الجو العام يلجا اعلب المعلمين الى هذا الحل السهل السريع ليسطروا على الفصل وهو الضرب وليس الضرب الصحى ولكن الضرب لمجرد الضرب . وهذا له اثره على المعبم وعلى الطالب ان صح ان نطلق عليه طالب. فكثير من الطلاب لا ياتى المدرسة طلبا للعلم ولكن قد يكون مجبرا عليها من الاسرة فهم يريدون راحتهم من هذا الابن وقد ياتى باختياره ولكن لاهداف اخرى لا مجال لها فى كلامنا الان. اذن ما الحل العملى لهذه الظاهرة ؟ وقلت العملى لان التنظير اكثر مما تتصورون. ولكن الصدمة ان الحلول العملية صهبة المنال فى وقتنا الحالى فمنها تحسين المناخ المجتمعى العام من اعلام واقتصاد وثقافة والرقى بالاخلاق وهذا المناخ لن يتوفر الان فى ظل الاهتمام المتنامى بابطال البلطجة والتلوث السمعى. اذن الا يوجد حلول اخرى تعتمد على المعلم؟؟؟ نعم فنصيحتى للمعلم هو التحلى بصفتين: اولهما الصبر: ما الذى يجبرنى على ضرب طالب ؟ شيئان اولهما تحقيق السيطرة والنظام فى الفصل والحفاظ على هيبة ...